• ×

01:34 مساءً , الإثنين 2 جمادي الأول 1443 / 6 ديسمبر 2021

السعودية تحصد 5 جوائز كبرى في مسابقة “إنتل آيسيف”

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة صدى الالكترونية حقق الفريق السعودي المشارك في مسابقة انتل ايسيف الدولية والمقامة في أمريكا 5 جوائز في مجالات مختلفة منها الهندسة والطب والعلوم .
والسنة الـ 9 على التوالي تشارك السعودية بمواهبها الشابة والواعدة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” بعدد 17 مشروعا موزعة بين 9 طلاب و 9 طالبات وحصل الطالب عبدالجبار الحمود على 3 جوائز كبرى للمرة الأولى في تاريخ مشاركات السعودية بالمسابقة في مجال علوم النبات ومن تلك الجوائز جائزة مؤسسة نوبل التي ستسضيفه في حفل القسم الذي سيؤديه العلماء الحاصلين على جائزة نوبل بمدينة ستوكهولم بالسويد.
والجدير بالذكر بأن الحمود قد شارك في السنة الماضية ولم يحالفه الحظ ولكن بفضل من الله ثم بالعزيمة والإرادة قام الحمود بمساعدة مشرفيه واللجان العلمية التي أشرفت عليها موهبة على تطوير نفسه و تعزيز نقاط الضعف مما جعله يكتسح المسابقة هذا العام و يتوج بالجائزة الكبرى في مجاله .
ويعد معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ( Intel ISEF)الوحيد في العالم للمرحلة ما قبل الجامعية حيث يتنافس ما يزيد عن مليوني طالب من دول العالم في التعليم العام، فيما يقارب 500 معرض من معارض العلوم الإقليمية والمحلية برعاية (Intel ISEF) ثم يتأهل من خلالها أكثر من 1700 مشروع تمثل أكثر من 70 دولة للتنافس على جوائز تفوق الثلاثة ملايين دولار في هيئة بعثات دراسية وجوائز في معارض ( Intel ISEF) في 20 مجالا علميا والجدير بالذكر أن الجامعات العالمية المتميزة تستقطب الطلاب المتميزين في المعرض، وتقدم لهم المنح الدراسية والجوائز الخاصة التحفيزية للاستمرار في البحث العلمي.
وقال رئيس الوفد الدكتور حمدان المحمد نقدم هذا الفوز لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مشيرا إلى أن موهبة تدعم الموهوبين وتعمل على تحقيق رؤية موهبة والمؤسسات الحكومية الأخرى في الوصول لمجتمع المعرفة خلال السنوات القادمة كما تقدم موهبة شكرها لكل الطلبة والطالبات وأولياء أمورهم على التميز والإبداع .
كما تقدم الدكتور نزيه العثماني، احد الحكام والمرافقين للوفد بالشكر لكل من ساهم في دعم الفريق حتى وصلوا لما وصلوا إليه اليوم وقال ” شعور لا يوصف من الفرح والسعادة والفخر بأبنائنا وبناتنا، اثبتوا بأن لديهم العزيمة والقدرة لتقديم الأفضل ولكن يحتاجون الفرصة. ‎‪
واضاف حمدان المحمد أن أعضاء اللجنة العلمية المرافقة للوفد وهم الدكتورة فاطمة آل هملان، د أريج الوابل و د سليمان الحربي و د نزيه العثماني
‏والفائزين بالجوائز الكبرى هم:
ماريا الكردي : جائزة خاصة من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله الموهبة والإبداع في تقنية المياه.
عبدالعزيز الشهراني : المركز الرابع في مجال الطب والعلوم الصحية .
لولوة الشيحة : المركز الرابع في مجال علوم النبات .
نورة الفداغ : جائزة المركز الرابع في مجال الهندسة البيئية .
رفال ورناد بوقس : المركز الرابع في مجال الأحياء الخلوية والجزيئية.
بواسطة : talent
 0  0  881
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:34 مساءً الإثنين 2 جمادي الأول 1443 / 6 ديسمبر 2021.